حديد_التسليح_عالي_المقاومة






🔘#أنـــواع_حديــــــد_التسليــــــح

#ودرجــــــة_مقاومتهــــــا



١- #حديد_التسليح_عالي_المقاومة

```````````````````````````````````

- ينقسم حديد التسليح عالي المقاومة إلى نوعين أو بمعنى أدق درجتين كالآتي

أ) حديد التسليح عالي المقاومة (60)

ذلك النوع من أنواع حديد التسليح القوية شديدة الصلابة ، ولهذا يتم الإستعانة به عادة في إقامة المباني العملاقة والثقيلة ، حيث إنه مناسب تماماً بالنسبة للخراسانات القوية التي لا تقل درجة مقاومتها عن (٢٠٠) كجم\سم٢ ، يُعرف ذلك النوع بالمُسمى الشائع “#حديد_60” في إشارة إلى درجة مقاومته للشد والتي تقدر بـ 60 كجم لكل مم٢. حديد 60 المسلح تكون أسياخه مشرشرة “#مُضلعة” ومن عيوبه إن لا يمكن تشكيله إلا لمرة واحدة فقط.

ب) حديد التسليح عالي المقاومة (52)

- نوع آخر من أنواع حديد التسليح الصلب عالي المقاومة الذي يمكن إستخدامه في أغراض إنشائية عديدة ، كما هو الحال بالمثال السابق فإن ذلك النوع من الحديد اكتسب مُسماه من درجة مقاومته ، أي إن درجة مقاومة ذلك الحديد تقدر بـ (٥٢) كجم لكل مم٢.

٢- #حديد_التسليح_الأملس

```````````````````````````

- هو النوع الأضعف بين مُختلف أنواع حديد التسليح وكذلك هو النوع الأكثر إستغلالاً ، وذلك لإن ضعفه مقارنة بالنوعين الآخرين لا يُعد عيباً به ، بل على العكس فإن درجة مقاومته والمقدرة بحوالي (٣٥) كيلو جراماً لكل مم٢ تجعله #مناسب_تماماً_للأعمال_المعمارية_التي_يستخدم_بها.

- يستخدم الحديد الأملس في تشييد المباني المتوسطة والتي لا تتعدى مقاومة الضغط فيها (١٨٠) كجم لكل سم٢ بعد مرور (٢٨) يوم من صب الخرسانة.

- هذا النوع من أنواع حديد التسليح #قابل_للتشكيل_أكثر_من_مرة ويُباع في صورة لفات حلزونية ، أو في صورة حصيرة مسلحة أو شبكة أسياخ ملحومة ومُعدة مسبقاً.

٣- #شبك_سلك_ممدد

```````````````````````

- يصنف ذلك الشبك أيضاً ضمن أنواع حديد التسليح على الرغم من إنه مجرد ملحقة أو أداة تعزيز.

- كما واضح من مُسماه فهو عبارة عن شباك حديدية صلبة تُباع في أغلب الأحيان مجهزة في صورة ألواح ، تكون ألواح الشبك هذه مُصنعة من مجموعة أسلاك من الحديد الصُلب طولية وعرضية ملحومة مع بعضها البعض بواسطة الكهرباء لتشكل معاً مربعات ، وشبك السلك الممدد متوفر بمقاسين هما (١٠٠×٢٠٠) مم و (٢٠٠×٢٠٠) مم.

٤- #أسلاك_رباط_مخمر

`````````````````````````

- هذا أيضاً لا يعد من أنواع حديد التسليح بل هو أداة أُخرى من التي تستخدم في الوصل بين أسياخ الحديد والربط بينهم ، يمتاز تلك الأسلاك بالقوة وكذا بالليونة وسهولة التحكم بها يدوياً.

- تتوفر ثلاث مقاسات مختلفة من سلك الرباط هي :- (١٦ ، ١٨، ٢٢) سم ، ولكن يجب التنبيه هنا إن كل مقاس له إستخدام معين وزيادة السُمك لا تعد ميزة ولا تدل على قوة السلك ، بل إن زيادة السُمك يقابلها إنخفاض في المرونة وبالتالي تصعب عملية التحكم به.
نتيجة بحث الصور عن حديد التسليح عالي المقاومةنتيجة بحث الصور عن حديد التسليح عالي المقاومة
شاركه على جوجل بلس

عن المهندس.ناصر رمضان

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات:

  1. Do this hack to drop 2 lbs of fat in 8 hours

    Over 160k women and men are losing weight with a simple and secret "liquid hack" to lose 1-2lbs every night in their sleep.

    It is effective and works on anybody.

    Here are the easy steps for this hack:

    1) Take a drinking glass and fill it with water half glass

    2) And then use this awesome HACK

    you'll become 1-2lbs skinnier the very next day!

    ردحذف