اماكن وضع الاعمدة و اتجاهاتها

اماكن وضع الاعمدة و اتجاهاتها
يعتمد وضع الاعمدة بناء علي طبيعة البناية سواء سكني تجاري مدارس مستشفيات وغيرة وايضا يعتمد علي النظام الانشائي ام فلات او هوردي او عادي.
وعلي العموم يتم التوزيع علي حسب قطعة الارض م2 تقسم / 10. لحساب عدد الاعمدة في المبنى بطريقة تقربية هو مساحة المبنى m2 مقسومة على 10.ومرعاة الا يزيد المسافة بين الاعمدة عن 5 م مع مرعاة الشكل المعماري ايضا .
- يتم توزيع الأعمدة بالتنسيق مع المهندس المعماري حتى لا تتعارض مع الفتحات أو الحوائط في الادوار المتكررة.
2- وعلى المهندس الانشائي أن يكون ملماً بالتمديدات الكهربائية والصحية والميكانيكية حتى لا تتعارض التمديدات مع العناصر الانشائية مثل الاعمدة والكمرات.
3- يتم تحديد شكل الأعمدة المطلوبة دائرية أو مربعة أو مستطيلة حسب رؤية المهندس المعماري ،، وهنا ملاحظة (( الاعمدة المربعة أفضل أنواع الأعمدة من حيث التصميم والتنفيذ ))
4- نضع (( مبدئياً )) عمود عند تقاطع الجدران ( زوايا الغرف )للتقليل من الجسور الثانوية .
5- نقوم بوضع الاعمدة الداخلية بحيث تكون على محور واحد ( استقامة واحدة ) حتى يتم اخفاء الكمرات الساقطة او أن تقع على الجدران وليس في فراغ الغرف.
6 - نراعي في توجيه العمود المستطيل أن يكون في اتجاه الكمر بحيث لا يتعارض مع التصميم المعماري.
7- وأن يكون باتجاه الطاير ( الكابولي ) حتى يقاوم الانبعاج. وممنوع يكون في كابولي داخل المنشأ ( يعني جسر معلق داخل المسقط )
8- يجب أن تكون المسافة بين الأعمدة منطقية وأن لا نعتمد أو نحاول تقليل عدد الأعمدة بقصد تقليل التكلفة،
لأنه في حالة تقليل عدد الاعمدة فصحيح أن تكلفة القواعد وعددها يقل لكن خرسانة وحديد الكمرات والسقف تزيد .
9- لابد من وضع أعمدة في اركان بيت الدرج لحمل البسطات والشواحط.
10 - عند وجود مصعد يتم عمل حوائطه من الخرسانة ويتم تحميلها واعتبارها أعمدة pier (( أي عمود كامل من أعلى إلى أسفل.))
لكن يجب مراعاة التوازن في جساءة المبنى بمعنى لو كان المصعد في طرف المبنى وليس في الوسط فيجب عمل حوائط كأعمدة في الجهة المقابلة المتماثلة مع المصعد الاساسي.
11- يجب الانتباه في توزيع الأعمدة عدم تداخل القواعد المنفصلة ،، مالم يتم عمل حلول للقواعد مثل تحويلها لمشتركة.
- ملاحظات
- توزيع الأعمدة بشكل متماثل ما أمكن ذلك
- الأماكن المفضلة للأعمدة هي عند التقاطعات و الزوايا ،،، وهنا يجب التنبه ان هذه الأماكن مفضلة وليست اساسية لتواجد الأعمدة فيها ،، أعيانا يضطر المهندس الانشائي لوضع الأعمدة في أماكن لا تكون تقاطعات ولا تكون زوايا.
- مراعاة النظام الانشائي المحتمل للأسقف (( الأنظمة الانشائية رفعتها في ملف بي دي أف من قبل ))
- مراعاة معماري الأدوار المختلفة بحيث تنطبق الأعمدة في الأدوار المتكررة مع الأدوار السفلية.
- توزيع البحور spans بشكل مناسب بحيث تتراوح من 4 الى 6 متر.
- توزيع اتجاهات الأعمدة ( الطول و العرض ) بشكل متبادل و متوازن (أي تكون بعض أتجاهات الطول في أحد اتجاهات المبنى و البعض الاخر في الاتجاه الاخر) و ذلك لمقاومة الأحمال الجانبية بشكل متوازن.
ملاحظات متعلقة بجدران القص (( أعمدة يكون عرضها كبير جداً مقارنة بسماكتها ،، مثلاً ( 3x0.6 ) متر )) وتستخدم غالباً في المنشآت الزلزالية ،، المنشآت الزلزالية بشكل مبسط جداً هي المنشآت التي يكون عدد الطوابق فيها أكثر من 8 طوابق.
الشرح السابق المتعلق بالأعمدة ينطبق على جدران القص مع اعتبارات أخرى كما يلي :- مركز الجساءه للجدران القص ينطبق بقدر الامكان مع مركز الكتلة للمبنى (( مشروحة بشكل مفصل في كتب المنشآت الزلزالية )).
- يفضل دائما وضع كور على شكل حرف يو حول السلم حيث يمثل فراغ السلم نقطة ضعف في جساءة المبنى من جهة و كذلك عنصراً حرجا في المبنى في حالات الطوارئ.
- دائما تكون حوائط القص ذات جساءة أكبر في الاتجاه القصير للمبنى لزيادة مقاومته للأحمال الأفقية.
عموما توزيع الأعمدة و جدران القص هو أهم مرحلة في التصميم الانشائي و هذا التوزيع يتم تعديله عدة مرات أثناء التصميم للوصول للحل المثالي .
#المهندس_يحيى_كفا #الهندسة_والمعلومات





انواع الخوازيق من حيث المواد المستعملة..الخوازيق الخرسانية .انواع الخوازيق الخرسانية Types of piles
يتم اللجوء الى الخوازيق في حالة أدراك المصمم
ان طبقات التربة المراد تأسيس المشروع عليها لن
تستطيع تحمل الأحمال التصميمية المنقولة لها من
المبنى وذلك إما لضعف هذه الطبقات أو لارتفاع
منسوب المياه أو قربها من البحر ... أو لعظم تلك
الأحمال.
انواع الخوازيق :

الخوازيق الخشبية :
وتستعمل للأراضي الطينية الرخوة وقد تستعمل الخوازيق الطويلة منها للأرض الرملية... ويراعى عند استخدام هذا النوع من الخوازيق أن :
1-يكون الخشب المستخدم خالي من العيوب
2-ان يكون مقاوم للمؤثرات المتعرض لها ويفضل استعمال الخشب العزيزى نظراً لمقاومته للرطوبة والمياه ...
كما يجب أن توضع هذه الخوازيق بأكملها تحت منسوب المياه الجوفية بعد دهانها بمادة البتيومين أو القطران أو حقنها بمادة الكيروزويت حتى تقاوم التعفن والتآكل ...
الخوازيق الحديدية:
تستعمل هذه الخوازيق في التربة ذات الكثافة العالية والأحمال الكبيرة لسهولة اختراق هذه الخوازيق لها ...
ويعمل هذا النوع إما من كمرة من الحديد أو ماسورة تملأ بالخرسانة. وفي بعض الحالات ندهن سطح هذه الخوازيق المعرضة للتربة وجهين على الأقل بالبتيومين أو القطران أو بطلائها بالسلاقون وبوية الزيت لحمايتها من الصدأ .
ايضا تستخدم طريقة الكافور لمقاومة تأثير الكهرومغناطيسية في التربة للحد من زيادة الحموضة والرطوبة فيها لمنع الصدأ في هذه الخوازيق .
الخوازيق المركبة:
ويتكون هذا النوع من الخوازيق من مادتين مختلفتين مثل دق خازوق خشبي في الأرض حتى سطح التأسيس ثم عمل خازوق خرساني فوقه يصل إلى سطح الوسادة.
ومن مميزات استخدام هذا الخازوق تحت منسوب المياه الجوفية انه يعطي حياة أطول للخشب.
الخوازيق الخرسانية:
هناك أنواع كثيرة من الخوازيق تعتمد على طريقة الدق للوصول إلى الطبقة الصالحة للتأسيس وهذه الطرق مسجلة بأسماء الشركات المنفذة لها ولكل منها شروط ومواصفات خاصة. والمفروض علينا كمهندسين مدني ان نذكر اسم الخازوق ومراكز التحميل له.
وتنقسم الخوازيق الخرسانية الي الأنواع الآتية:
1- خوازيق الخرسانة المسلحة سابقة الصب:
وهذا النوع شائع الاستعمال وتختلف قطاعاتها من 30×30 سم إلى 50×50 سم وتصب في فرم من الخشب أو الحديد.. وحديد تسليحها لا يقل عن 1,5% من مساحة قطاع الخازوق وكانات كل 20 سم.
ولمقاومة جهد الدق يجب أن تتقارب الكانات عند رأس الخازوق لمسافة 3أمثال قطر الخازوق
2-خوازيق الخرسانة المصبوبة في الموقع:
تعمل هذه الخوازيق في مكانها عن طريق ثقب الأرض بالقطر والعمق المطلوبين ثم يملأ هذا الثقب بالخرسانة العادية أو المسلحة ...
ومن انواع هذه الخوازيق :
1- خوازيق تصب في مواسير لها كعب بأسفلها وتترك عند رفع المواسير وصب الخرسانة داخلها مع دقها بالمندالة ومن أنواعها:
1- خازوق سمبلكس:
عبارة عن ماسورة من الصلب قطرها 40 سم لها كعب بأسفلها تدق بواسطة مندالة آلية في باطن الأرض إلى أن تصل إلى الأرض الصالحة للتأسيس ثم تصب بداخلها الخرسانة وتدق بمندالة أخرى وفي أثناء ذلك ترفع الماسورة بقدر معين حتى لا يدخل التراب داخلها... أما الكعب السفلي بالماسورة فيترك في قاع الخازوق إذا كان من كتلة واحدة أو يرفع مع الماسورة.. ويتحمل مثل هذا الخازوق من 40 إلى 50 طن.
2- خازوق فرانكى:
وهو عبارة عن عدة مواسير تدخل إلى بعضها البعض حتى يسهل لها الوصول إلى أعماق كبيرة داخل الأرض وقد يعمل كعب للخازوق من الخرسانة المسلحة ويترك في الأرض لمنع دخول مياه الرشح للمواسير ... ويستعمل طريقة القاعدة المتسعة في قاع الخازوق ويتحمل هذا الخازوق من 50 إلى 80 طن.
3- خازوق فيبرو:
وهو عبارة عن ماسورة من الصلب قطرها 40سم لها كعب مخروطي منفصل بشفة وتدق هذه الماسورة إلى الأرض الصالحة للتأسيس ثم يزال الكعب ويوضع في ماسورة التسليح المطلوب ثم تصب الخرسانة فيها وترفع وتخفض الماسورة حوالي 80 مرة في الدقيقة . ويتحمل هذا الخازوق حوالي 60 طن وهو صالح للأراضي ذات التربة الرخوة.
4- خازوق سترونج:
هذا الخازوق يشبه إلى حد كبير خازوق سمبلكس إلا أن الكعب السفلي يعمل من الخرسانة المسلحة المغطاة بكعب من الصلب حيث تصب الخرسانة داخل الماسورة وتدك بقوة حتى تفصل الكعب السفلي وتكون قاعدة متسعة أسفل الخازوق... ويتحمل هذا الخازوق من 25 إلى 30 طن.
5- خازوق أندر ريمد:
يستعمل هذا الخازوق في الأراضي الطينية السوداء وبعض الأراضي ذات التربة الغير مستقرة والتي تتشقق من اختلاف الفصول الأربعة عن طريق زيادة ونقصان الرطوبة في مكونات التربة.
تكوين هذا الخازوق بسيط للغاية حيث يعمل حفرة بواسطة المثقب البريمي للعمق المطلوب ويستعمل جهاز الاندر ريمنج لتوسيع قاع هذه الحفرة وذلك لعمل القاعدة المتسعة للخازوق
2-خوازيق تعمل من مواسير مفتوحة بدون كعب ثم تفرغ داخلها الخرسانة وقد يبلغ قطر الماسورة 40سم كما يبلغ متوسط البئر الخرساني الذي تخلفه من 12إلى15 متر تبعاً لمنسوب الأرض الصالحة للتأسيس ومن أنواع هذه الخوازيق الأتي:
1- خازوق ستراوس:
وهو يشبه إلى حد كبير خازوق سمبلكس السابق شرحه إلا أن ماسورة الخازوق في هذه الحالة تدق بدون كعب.وعلى ذلك ترفع الأتربة من داخل الماسورة بواسطة أجهزة خاصة ثم تصب فيها الخرسانة وتدمك... وقد يعمل هذا الخازوق بطريقة أخرى في الأرض الطينية وذلك بحفر البئر بواسطة المثقب البريمي إلى أن يصل للأرض الصالحة للتأسيس ثم وضع تسليح الخازوق فيها وصب الخرسانة عليه ويتحمل هذا الخازوق من 20 إلى 25 طن.
2- خازوق كمبرسول:
يعمل بئر قطر حوالي 80سم بمندالة مخروطية تسمى حفار حتى يصل إلى الأرض الصالحة للتأسيس ثم يدك قاع البئر جيداً بمندالة مستديرة تسمى الدكاكة ثم يملأ البئر بالخرسانة بنسبة 1أسمنت : 5 رمل : 10 دقشوم وتدك كل طبقة بمندالة تسمى البطاطة . ويتحمل هذا الخازوق من 80إلى 120 طن.
3-خازوق ولفشولزر:
يدق ماسورة قطر حوالي 30سم – 40سم حتى الطبقة الصالحة للتأسيس ثم ترفع الأتربة التي بداخلها ويوضع حديد التسليح بها وتغطى فتحتها العليا بإحكام مع ترك فتحات بها لتوصيل الهواء المضغوط الذي يسلط داخل الماسورة فيطرد مياه الرشح التي تكون داخلها. ثم تصب الخرسانة بنسبة 1 أسمنت :4 رمل : دقشوم
4-خازوق ريموند:
ويتكون من رقائق اسطوانية داخل بعضها يتراوح قطرها بين 40-60 سم عند أعلى الخازوق وقطرها 20-28سم عند أسفله ويدق بداخلها بواسطة ماندريل ويترك الرقائق الأسطوانية في التربة بعد ملئها بخرسانة الخازوق.


قوانين المساحات و الحجوم والمحيطات في الاشكال الهندسية
1- مساحة المثلث = ( نصف ) ×طول القاعدة × الارتفاع
2- مساحة المربع = طول الضلع × طول الضلع
مساحة المربع بمعلومية طول قطره = نصف * طول القطر * طول القطر
او
مساحة المربع = نصف * مربع طول القطر
طول ضلع المربع = الجذر التربيعي للمساحة
خصائص المربع و التي تتمثل في : –
1- اطوال اضلاعه متساوية .
2- زواياه الاربعة قوائم حيث ان كل ضلعين متتاليين فيه متعامدان .
3- كل ضلعين متقابلين متوازيين .
4- القطران متساويان و ينصف كل منهما الآخر و متعامدان .
5- يوجد في المربع اربع محاور تماثل او تناظر .
6- القطران ينصفا زوايا رؤوس المربع .
3- مساحة المستطيل = الطول × العرض
4- مساحة متوازي الأضلاع = الطول القاعدة × الارتفاع
5- مساحة شبه المنحرف = ( نصف ) × مجموع طولي قاعدتيه المتوازيتين × الارتفاع
6- مساحة الدائرة =3.14 × نق2
7- مساحة المعين = الطول القاعدة × الارتفاع
8- مساحة سطح المنشور= مجموع مساحات أوجهه + مجموع مساحتي القاعدتين
9- المساحة الجانبية للمنشور = محيط القاعدة × الارتفاع
10- المساحة الجانبية للأسطوانة = محيط القاعدة × الارتفاع= 2 نق 3.14 × ع
11- المساحة الكلية للأسطوانة = المساحة الجانبية + مجموع مساحتي القاعدتين
= 2 نق 3.14 × ع + 2 3.14 × نق2
12- المساحة الجانبية للمخروط القائم = 3.14 × نق ل
13- المساحة الكلية للمخروط القائم = المساحة الجانبية + مساحة القاعدة
= 3.14× نق ل + 3.14 × نق2
14- مساحة القطاع الدائري = (ه \360 ) × مساحة الدائرة
15- المساحة الجانبية للهرم القائم = ( نصف ) × محيط قاعدة الهرم× الارتفاع الجانبي له
= ( نصف ) × طول قاعدة المثلث×ارتفاع المثلث× عدد المثلثات
16- مساحة سطح نصف الدائرة =2( مساحة الدائرة) = 2 3.14 × نق2
17- مساحة سطح الكرة =2 (2 3.14 × نق2) = 4 3.14 × نق2
18- المساحة الجانبية المكعب = 4× ( طول الضلع)
19- المساحة الكلية المكعب = 6)× طول الضلع)
20- المساحة الجانبية لمتوازي المستطيلات = محيط القاعدة × الارتفاع
21- المساحة الكلية لمتوازي المستطيلات = المساحة الجانبية + مساحة القاعدتين
1- محيط المثلث = مجموع أطوال أضلاعه
2- محيط الدائرة = 2 3.14 نق
3- محيط متوازي الأضلاع = 2 × (الطول + العرض)
4- محيط المستطيل = 2 × (الطول + العرض)
5- محيط المعين = × 4طول الضلع
6- محيط المربع =× 4 طول الضلع
7- محيط شبه المنحرف = مجموع أطوال أضلاعه
1- حجم المكعب =طوله × عرضه × ارتفاعه
2- حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع
3- حجم المنشور = مساحة القاعدة × الارتفاع
4- حجم الهرم = (1/3 )مساحة القاعدة × الارتفاع
5- حجم الكرة = (2/3 ) × (3.14 × نق2) × 2 نق = ( 4/3 ) 3.14 × نق3
6- حجم الأسطوانة الدائرية القائمة = مساحة القاعدة × الارتفاع= 3.14 نق2 × ع
7- حجم المخروط = (1/3 ) 3.14 × نق2 × ع
مساحة سطح الكرة = 4 ط نق2 .
يعبر القانون عن مساحة الكرة تساوي اربعة اضعاف مساحة دائرة طول نصف قطرها يساوي طول نصف قطر الدائرة .
حجم الكرة = 4/3 ط نق3
المساحة الكلية لمتوازي المستطيلات = مجموع مساحة الاوجه الست لمتوازي المستطيلات .
او المساحة الكلية = المساحة الجانبية + مجموع مساحتي القاعدتين
المساحة الجانبية لمتوازي المستطيلات = محيط القاعدة × الارتفاع .
حجم متوازي المستطيلات = حاصل ضرب ابعاده ( الطول × العرض × الارتفاع ) .
او حجم متوازي المستطيلات = مساحة القاعدة × الارتفاع .
حيث ان الطول في العرض يمثل مساحة القاعدة .
حجم المكعب = طول الحرف في نفسه في نفسه ( س3 )
حجم المكعب = المساحة الجانبية مضروبة في الارتفاع .
الطول مضروب في العرض = المساحة الجانبية .
مساحة الوجه ( المساحة الجانبية ) = مساحة المكعب ( المساحة الكلية ) \ عدد الاوجه
طول الحرف = الجذر التربيعي للمساحة الجانبية
طول حرف المكعب = طول القطر \ الجذر التربيعي لطول القطر .
#المهندس_يحيى_كفانتيجة بحث الصور عن اماكن وضع الاعمدة و اتجاهاتها
نتيجة بحث الصور عن اماكن وضع الاعمدة و اتجاهاتها

شاركه على جوجل بلس

عن المهندس.ناصر رمضان

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق