تصميم المطبخ ....Kitchen Design



تصميم المطبخ
تحدد قوانين التنظيم والبناء الحالية فى مصرالحد الأدنى لمساحة المطبخ بثلاثة أمتار مربعة (3 م2 ) بحيث لا يقل عرضـه عن 1.20 متراً ، وبذلك يكون طوله 2.50 متراً ، أى أن أقل أبعاد قانونية للمطبخ عبارة عن 1.20 × 2.50 م
ويمكن أن تكون هذه المساحة مربعة حوالى 1.73 × 1.73 م ...أو 1.50 × 2.00 م وهكذا
وهذا بالطبع فى الوحدات السكنية الإقتصادية محدودة المساحة والإمكانيات، وتعد هذه المساحة صغيرة وغير كافية لإستيعاب الأثاث والأجهزة ، وكذلك غير كافية لربة المنزل لللقيام بأعمالها فى سهولة ويسر . وكثيراً ما شاهدنا تعديلات تجرى داخل المنزل لتلافى تلك الأخطاء والعيوب.
- أما إذا أردنا أن نصمم مطبخاً معقولاً فمطبخ بمساحة سـتة أمتار مربعة ذات أبعاد 2.00 × 3.00 م يناسب أسرة صغيرة وكلما كبرت المساحة كلما أتاحت فرصة أكبر للراحة وإستيعاب الأثاث والأجهزة ، كما تمكننا من إضافة ركن لتناول الطعام بشكل سريع أو منضـدة أو كاونتر يمكن ربة البيت من التقطيع والتحضيروهى جالسة بدلاً من الوقوف لساعات طويلة مما يصيبها بالتعب والإرهاق ... ويمكن عمل مطـبخ مربع الشكل 3 × 3 م أو 4 × 4 م أو 5 × 5 م مثلاً ولكن غالباً ما يفضل الشكل المستطيل للمطبخ ذات أبعاد 2 × 3 أو 3 × 4 أو 3× 5 أو 4 × 6 م حسب ما تسمح به المساحة الكلية فى إطار التصميم المعمارى العام للوحدة السكنية.
غرفة واسعة لتصميم المطبخ استغلال المساحة من خلال تصميم مطبخ حرف U، لإظهار اتساع المكان وإشراقته، مع دمج االموقد والشواية إن وجدت، وأيضًا الثلاجة، داخل وحدات الخزانة، وبذلك يُصبح لديك مطبخ واسع يمكنك التحرك فيه بأريحية، إلى جانب طاولة أعداد كبيرة تتيح لك الطهي دون الدخول في دوامة الفوضى.
تحديد مكان الخزائن بحيث تستقبل الضوء النافذ عبر الزجاج، بما يساعد على رؤية أوضح، وإبراز جمال التصميم، واختيار أسطح من الفولاذ اللامع، أو الرخام المصقول، للتمتع ببريقها مع انعكاس الضوء.

شاركه على جوجل بلس

عن المهندس.ناصر رمضان

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق