ما_هي_أسباب_الإنزﻻق_للأسفلت؟What are the causes of slippage for asphalt?


🔘#ما_هي_أسباب_الإنزﻻق_للأسفلت؟
~•~•°~•°•~•°•~•°•~•°~•°•~•°~
🔶تعرف مقاومة الإنزلاق على أنها مقدرة سطح الرصف وهو مبلل على توفير الإحتكاك الكافي بينه وبين الإطارات المقاومة لإنزلاق المركبات .
- هذه الخاصية مطلوبة بالنسبة للطبقة السطحية فقط حيث يجب أن يتم تصميم هذه الطبقة بحيث تعطي مقاومة كافية للإحتكاك للسماح بحدوث المناورة و الدوران الطبيعي و المساحة المسموحة للحركة بعد الفرملة .
🔶#أسباب_إنزﻻق_الإسفلت skip hazard or slipping :-
- عدم الألتزام بالمواصفات المطلوبة للخلطة فمثلاً :-
▪خصائص الركام مثل الملمس السطحي ( Texture ) والشكل الحبيبي (Shape ) و الحجم ( Size ) والمقاومة للصقل (Polish ) ونسبة الحصى المكسر لها تأثير كبير على مقاومة الإحتكاك وبالتالي تكون سبباً في حدوث الإنزلاق .
▪و بصفة عامة يمكن القول أن من أسباب الإنزلاق أيضاً هو أحتواء الخليط الإسفلتي على محتوى زائد من الأسفلت بحيث يظهر على السطح (Flush ) مسبباً الإنزلاق .
▪ إضافة الى سوء التنفيذ المتمثل بعدم تصريف المياه بإنسيابية وسرعة وبشكل جيد من على سطح الطريق .
▪ يكون سطح الطريق الإسفلتي رخو و غير متماسك و ذلك نتيجة ﻹنسكاب كمية من زيوت السيارات و خلافه أو نتيجة لركود مياه المجاري و اﻷمطار و ترسب الطين على بعض اﻷماكن و أثناء مرور السيارات مسرعة يحدث إزاحة و إنزﻻق للسيارة إلى خارج الرصيف و بالتالي يحصل إنزلاق للإسفلت .

🔶 الأسباب في العموم هي :-
١- زيادة في نسبة الزفت في المركب تفوق (٦) بالمئة .
٢- مع درجات حرارة عالية .
٣- مصاحبة بقوة الفرملة للشاحنات الكبيرة و القوى الخارجية السطحية .
▪السبب الأخر :- يمكن أن يكون هناك إحتراق لمادة الزفت المكون في الخلاطة و عليه لا يمكن رص المزيج لأنه يبرد سريعاً و بعد سير المركبات يحدث إستخراج الحصى و تحدث بما يسمى #عش_الدجاج .
▪ سبب أخر :- التجزع أو الإنشقاقاق المتسامية هذا يحدث عندما يكون خلل في تركيبة طبقة الأساس أو طبقة القاعدة أو دخول الماء .
▪حيث تحدث بسبب نعومة الطريق الناجم من نزف القير ( Bleeding ) أو بري الحصى .
▪ يحدث بسبب ضعف طبقة الأرض الطبيعية ( Sub Grade ) عندما يحدث هطول أو تحرك في هذه الطبقة أو بسبب هبوط في طبقة ( Sub base ) وليس من الضروري أن يصاحب ذلك ظهور فطور .
▪ وقد تكون التشويهات نتيجة تكرار مرور الأثقال المحورية العالية بشكل متواصل .
▪ عدم الرص الجيد أو عدم تجانس الخلطة الإسفلتية وبالتالي يحدث تماسك أو ترابط الحبيبات مع بعضها البعض ضعيف مع مرور الزمن تتفكك أو وجود مواد في الإسفلت تؤدي إلى عدم ترابط الإسفلت مع بعضها البعض .
▪أن هناك فحوصات مختبرية خاصة بالإسفلت ومع الأسف كثير من مختبراتنا التي تنقصها الأجهزة الحديثة والكادر المؤهل علمياً وفنياً لإجراءها على هذه المادة قبل إستخدامها في عملية المزج في معامل الإسفلت لغرض تبليط الشوارع وعلى سبيل المثال فحص نسبة المواد الدهنية أو الكريز وكذلك نسبة المواد الشمعية وووــــــــــــ الخ كثير من الشوائب التي غالباً ما تكون ضمن قوام الإسفلت المستخدم في التبليط وبالنتيجة سوف تحدث مع مرور الزمن حالات من الفشل من تخسفات وإنحلال في طبقات التبليط والأخطر من ذلك كثير من الحوادث المؤسفة التي تحصد أرواح الناس .
🔶 #العلاج :-
- قطع و تنظيف الجزء المعيب من اﻷسفلت بطرق معينة بحيث يتم التخلص من المادة المسببة للإنزﻻق .
- تحسين الصرف السطحي للإسفلت surface drainage

شاركه على جوجل بلس

عن المهندس.ناصر رمضان

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق