في التصميم الهندسى للطريق يجب مراعاة مايلي:In the engineering design of the road, consider the following:



في التصميم الهندسى للطريق يجب مراعاة مايلي:

1- الانحدارات ( لا يتعدى الانحدار الحاكم وهو أقصى انحدار مسموح به )

2- المنحنيات الافقيه والرأسيه

3- مسافة الرؤيه

4- ارتفاع الظهر عن البطن

عوامل أخرى :-

1- صرف المياه ( طريقة التخلص من المياه )

2- حدود الدوله

ثانيا:أعمال طبقة ما تحت الأساس Sub base :

1 – التحقق من مطابقة المواد للمواصفات بإجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة :

- التدرج ( التحليل المنخلي ) .

- حدود اتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .

- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .

- المكافئ الرملي .

- نسبة تحمل كاليفورنيا .

- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنيسوم / الصوديوم ) .

– تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصي كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.

2 – إعطاء الإذن للمقاول بتوريد مواد طبقة ما تحت الأساس الموافق عليها .

3 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.

4 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والحرث والخلط والتقليب .

5 – استلام الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .

6 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .

7 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .




ثالثا أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( Prime Coat ( MC1 :

1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .

2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .

3 – التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .

4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.

5 – عدم الرش أثناء الأمطار .

6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي .

7 – يجب منع المرور فوق الطبقة لفترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت .
شاركه على جوجل بلس

عن المهندس.ناصر رمضان

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق