استخدام اضافات تؤخر الشك عند التعامل مع محطات خرسانة بعيدة عن الموقع، مع ملاحظة توافق هذه الاضافات مع الاضافات الرئيسية المستخدمة فالخلطة، ونتأكد من ذلك بعمل خلطات تجريبية وعمل الاختبارات اللازمة عليها .
عدم استخدام عربات كبيرة لنقل عبوات الخرسانة.
عدم استخدام السيور النقالة في الصب واستخدام مضخات .
محاولة البعد عن الصب في ذروة الجو الحار (مابين الظهر والعصر).
استخدام نصف ماء الخلط ك ثلج عند الضرورة حيث يؤدي ذلك لخفض درجة حرارة الخرسانة حوالي 11 درجة سيلزيوس مع ملاحظة استمرار الخلط حتى تمام ذوبان الثلج .
التأكيد على محطة الخرسانة بأن تكون الوان عربات الخرسانة عاكسة لأشعة الشمس وتقليل امتصاص الحرارة ويُفضل اللون الابيض، ورش العربة بالماء من الخارج لخفض درجة حرارتها.
مهم جدا عند قدوم عربات الخرسانة عمل اختبار الهبوط ولا يقل عن 16 سم، ودرجة حرارة الخرسانة.
يمكن استخدام النيتروجين السائل لتبريد الماء وهو اسلوب حديث مُفضل.
يمكن عمل مصدات رياح عند صب مسطحات افقية كبيرة او تغطيتها .
عمل رشاشات ماء لصنع ضباب صناعي فوق سطح الخرسانة لرفع رطوبة الجو .
مراعاة ان تدور الخلاطة على عربة الخرسانة بسرعة 7 دورات بالدقيقة اثناء الطريق وتزداد فالموقع .
اخذ عينات خرسانة وعمل اختبارات على درجة حرارة المواد المستخدمة، زمن الشك الابتدائي والنهائي، معدل الفقد في القوام، الرطوبة النسبية فالموقع، سرعه الرياح فالموقع.
0 التعليقات:
إرسال تعليق