مصادر الأخطاء في التسوية الهندسية



مصادر الأخطاء في التسوية الهندسية

♦ يؤثر علي عملية التسوية مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى حدوث أخطاء متنوعة في نتائج القياس وينتج عنها تحديد مناسيب غير دقيقة لنقاط سطح الأرض وأهم مصادر الأخطاء في عملية التسوية وهي :-

١- الأخطاء المصنعية ( الآلية ) لجهاز التسوية

من هذه الأخطاء يمكن ذكر ها :-

- عدم موازة خط النظر مع محور جهاز الميزان الأنبوبي , تحصل الموازاة عندما يكون خط النظر أفقيا , وتكون الفقاعة في منتصف الميان , ويمكن تدارك هذا الخطأ أو تلاشيه بإجراء القراءة الإمامية والخلفية على كل نقطة أرضية .

- أحتواء الجهاز علي ميان انبوبي ردئ الصنع , مما يؤثر سلبا علي حساسية الجهاز , ويؤدي الي تمركز الفقاعة في الوسط لكن خط النظر لا يكون افقيا.

- ارتخاء البراغي الأساسية المركبة للجهاز , الأمر الذي يؤدي الى عدم أستقرار الجهاز أثناء عملية القياس وبالتالي حدوث الأخطاء .

يتم التغلب على هذه الأخطاء وتداركها نوعا ما , عن طريق فحص الجهاز وتدقيقة والتحقق من جهوزيته بشكل جيد قبل البدء بعملية التسوية .









٢ - الأخطاء المصنعية للقامة :- يمكن أن تحتوي القامة على عدة أخطاء مصنعية منها :-

- أخطاء قياسية تكمن في سوء طباعة الأرقام وأبعادها بشكل جيد وواضح على القامة , محي أو عدم وضوح جزء من هذه الأرقام , ووجود ميول أو تعرجات في سطح القامة , تعلق بعض الطين أو الأوساخ بالقامة مما يمنع من أخذ القراءة بشكل جيد عليها .

٣- الأخطاء الشخصية :- من هذه الأخطاء يمكن ذكر التالي :-

- الأخطاء الناجمة عن نصب الجهاز بالشكل الصحيح على سطح الأرض فقد لا يتأكد المساح من تمركز الفقاعة في وسط اابوبية الميان اثناء تثبيته في موقع ما , وبالتالي وضع الجهاز المستوي غير الأفقي , مما يؤدي الى أخذ قياسات الخاطئة .

- الضغط ولو بشئ قليل على الجهاز أثناء عملية أخذ القياس , مما يؤدي الى الإخلال بوضعه الأفقي .

- تحريك الجهاز أثناء عملية أخذ القياس , وينتج هذا الأمر بسبب صدم الجهاز بصورة عفوية من قبل الراصد , أو تثبيت الجهاز على أرض غير متينة - رخوة , مما يؤدي الى هبوط الجهاز أثناء عملية القياس .

- الأخطاء الناتجة عن عدم وضع القامة فوق النقطة بشكل عمودي تماما , أو نصبها على أرض رخوة , أو منحدرة , أو غير ثابتة , أو تحريكها أو ميلها , مما يؤدي الى تحريك القامة أو أنزياحها أثناء عملية القياس .

- الأخطاء الناتجة عن القراءة من على القامة , وهي تكمن في القراءة غير الصحيحة للأرقام وأعشارها , أوسوء تقدير كسور السنتيمتر على القامة , بسبب عدم وضوح القراءة , أو القراءة نحو الأعلى بدلا من الأسفل أو العكس , أو أخذ القراءة ليس من عند الشعيرة الوسطي كما ينبغي , بل من عند الشعيرة العليا أو الدنيا .

- الأخطاء الحاصلة في التسجيل , حيث يتم عادة تسجيل قراءة أو أكثر في غير محلها , سواء في الحقل أو الخانة المطلوبة , أو إغفال تسجيل قراءة أو أكثر في الجدول , أو ببساطة تسجيل القراءة بشكل الخاطئ .

٤- الأخطاء الطبيعية :- أهم هذه الأخطاء :

- إرتفاع درجة حرارة الأرض , وهذا بالطبع يؤدي الى حدوث تيارات هوائية ساخنة صاعدة , الأمر الذي يؤثر على القامة ويجعلها تبدو وكأنها تهت في الجزء القريب من سطح الارض .

ويمكن تجنبها بأخذ القراءة في الصباح الباكر أو قبل الغروب , أو أخذها في الجزء الأعلى من القامة بعيداً عن جزئها السفلي .

- هبوب الرياح القوية يؤدي لأهتزاز جهاز التسوية , وعدم ثبات القامة بشكل عمودي فوق النقطة .



- أنحاء الأرض وإنكسار الأشعة , عند مرور الأشعة في أوساط جوية مختلة الكثافة ويكون خط الأنطباق غير مستقيم لأنحنائه إلى أسفل نحو الأرض , يكون الخطأ صغير جداً في المسافة الصغيرة , حيث يمكن تفاديه بوضع الميان في المنتصف بين القامة الخلفية والامامية , اما في المسافات الكبيرة فيكون الخطأ تراكمياً , يمكن تفاديه بالميانية المتبادلة أوالعكسية .
شاركه على جوجل بلس

عن المهندس.ناصر رمضان

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق