الاحمال التي يتعرض لها العنصر الانشائي😊👇 ...

 

الاحمال التي يتعرض لها العنصر الانشائي😊👇 ...

 

1- احمال اساسية 👌: Main loads

وهي الاحمال المباشرة.وتنقسم الي

*الحمل الميت : Dead load

ذي ايه؟؟ ذي وزن المنشأ ,وزن الارضيات,وزن الحوائط ,والتشطيبات والتكسيات والدهانات وغيرها.كل هذا يصنف تحت بند حمل ميت.

*الحمل الحي : Live load

هو الحمل نتيجة السكان والاثاث الذي يشغل المبني.اي هو كل حمل مش دايم وجوده في المنشأ.وهو ايضا الحمل التي يتعرض له المنشأ اثناء التنفيذ كأوزان الشدات والاوناش والمعدات

*حمل الرياح : Wind load

حمل الرياح له تأثير كبير في تصميم اي منشأ .في دول بتعتبر حمل الرياح ثانوي واخري بتعتبره رئيسي وده بيتوقف علي طبيعة الرياح والمناخ السائد لكل دولة اللي هيتبني فيها المنشأ.

*احمال الزلازل : Earthquake load

توجد جداول جاهزة لحساب الحمل الحي علي منشأ وذلك بناء علي معرفة طبيعة المنشأ هل هو منشأ اداري ولا منشأ سكني ولا منشأعسكري وهكذا..

 

2- الاحمال الثانوية👍 : Secondary loads

 

وهي الاحمال الغير مباشرة.

 

ذي ايه ؟؟ ذي انكماش الجفاف للخرسانة ,الهبوط للاساسات ,الزحف..كل الاحمال دي بنأخد بالنا منها واحنا بنصمم.ومن هنا نقدر نعرف التحليل الانشائي علي انه العلم اللي بيهتم بتحديد تأثير هذه الاحمال علي الاجهادات والتشكيلات داخل العناصر الانشائية المكونة للمبني.

فيه عندنا بقي كمهندسين تصميم في المستقبل ان شاء الله مجموعة من الاعتبارات بنراعيها..علي سبيل المثال :

 

أ-التكلفة الاقتصادية.

 

ب-معاملات الامان لكل عنصر في المنشأ.

 

ج-صلاحية المبني للتشغيل .بمعني تجنب ال Deflection وال Cracks المثيرة للازعاج.

 

د-الشكل والنواحي الجمالية.

 

 

الإنسان الواثق بنفسه والواثق بقدراته هو شخص متحمل للمسؤولية بالضرورة، وعندما يكون متحملاً للمسؤولية فإنه يكون بذلك محط أنظار غيره من الناس والأشخاص المحيطين به بالضرورة، وبالتالي فهو إنسان متميز يمكن الاعتماد عليه في أوقات الأزمات وحتى في الأوقات العادية والطبيعية، وقد يكون عملة نادرة، فكثير من الناس يتنصلون من مسؤولياتهم في أوقات الأزمات والأوقات الحرجة ومن هنا كان من الضروري أن يقوم كل شخص بزيادة ثقته بنفسه وتحمل المسؤولية فتحمل المسؤولية له إيجابياته المتعددة، فالتنصل من المسؤولية يقلل وبشكل كبير جداً من أعداد القادرين على القيام بالمهام وخاصة الكبيرة منها، ويضيع العمل بين الأشخاص ويضيع المجهود.


شاركه على جوجل بلس

عن المهندس.ناصر رمضان

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق