ترميـم الشــروخ

ترميم الشروخ
من أهم مظاهر التلف والضرر بالخرسانه المسلحه هو ظهور الشروخ .وبالإضافه للتأثير المعنوي السئ علي مستخدمي المنشأ المصاب بالشروخ فان التاثير الاكثر أهميه وفاعليه للشروخ يكون علي مقاومه ومتانه العناصر الانشائيه وبالتالي المنشأ كله ,ونقص هذه المقاومه مع الزمن ,وقد تصل الحاله الي انهيار العنصر الانشائي تماما أو انهيار المنشأ كله .
وتعتمد درجه خطوره الشروخ علي :-
1)     نوع المنشأ الخرساني وطريقه سلوكه الاستاتيكي ونوع استخدامه

2)     نوع ومكان ووظيفه العنصر الانشائي المصاب بالشروخ.
3)     طبيعه ونوعيه الشروخ الظاهره.
4)     مكان الشرخ وحجمه.
5)     أسباب الشروخ ومدي استمراريه هذه الاسباب .
6)     حركه الشروخ وتغير ال طولا واتساعا والامتداد من مكان الي اخر.
والشروخ تأخد اشكالا مختلفه وتتواجد في اماكن متباينه علي العنصر الانشائي . كما ان الشرخ الواحد قد يختلف ه منذ ظهوره وطوال عمره حيث قد يظهر ب ويتغير هذا ال بالطول او الاتساع مع الزمن . كما ان ال الواحد قد يكسب أماكن جديده مع ظهوره في مكان ما وذلك بامتداد وتمدد الشروخ من مكانه الى اماكن اخرى ويزيد كل من تغير  الشرخ من مكانه الى اخر من خطورة هذا الشرخ. ونظرا لتنوع انواع الشروخ واشكالها وفقا لمسببتها فانه من الاهمية القصوى القول بانه قبل الشروع فى علاج الشروخ يجب علاج مسببتها علاج جزريا حتى لا تظهر الشروخ بعد الانتهاء من العلاج ويكون ذلك الترميم غير مجدى , ويكون لذلك نفسى سئ على شاغلى هذا المكان ومضيعة للوقت والجهد والمال ويجب علاج الشروخ بعد استقرارها من حيث كلا من ال (الطول والاتساع ) والامتداد من مكان لاخر واستقرار ال يعني توقف حركه العنصر او المبني او زوال مسببات الشروخ .وقبل تصدع او انهيار اي عنصر او منشأ خرساني فانه يمر بمرحله التشرخ ,وقد تطول مده هذه المرحله وهي بذلك تعطي انذار بالحاله للتدخل بالعلاج والترميم ,وفي حاله عدم التدخل قد تؤدي هذه المرحله الي انهيار العنصر او المنشا.وقد تختصر هذه المرحله عند الخطوره العظمي فبؤدي الي الانهيار المفاجئ للعنصر او المنشأ .وعلي ذلك فان ظهور الشروخ يعتبر احد الانذارات الاتيه التي تسبق انهيار او تصدع عنصر او منشأ :
1)     تحلل او تلف المواد المستخدمه في العصر أو المنشأ .
2)     ظهور الشروخ باشكالها وانواعها المختلفه وعدم استقرارها وقد يصاحب ذلك سماع اصوات فرقعه .
3)     ميل العنصر او المبني راسيا او افقيا عن وضعه الاصلي ,وتحدد بعض المواصفات الا تزيد نسبه الميول الراسيه عن (500:1). اما في حاله زيادتها الي (300:1) فانها تسبب شروخا وتشققات بعناصر المبني ,وعند زيادتها الي قيمه (250:1)الي (150:1) فان ذلك يؤدي الي تصدع وانهيار العنصر او المبني بالكامل.
كيفيه حدوث الشوخ
تتوقف كيفيه حدوث الشروخ علي نوعيات مسببات الشروخ والعوامل المؤديه لها التي قد تكون عوامل انشائيه او عوامل غير انشائيه طبيعيه كانت او كيميائيه او حراريه .
ويتوقف تكون الشروخ وحدوثها نتيجه العوامل الانشائيه والطبيعيه علي معامل المرونه للخرسانه اللدنه والزحف بينما يتوقف تكون الشروخ وحدوثها نتيجه العوامل الكيميائيه والحراريه علي العامل المؤثر والمسبب للشروخ.
وتحدث الشروخ وتتكون نتيجه توافر عامل او اكثر مما يلي :
1)     زياده الاجهاد عن مقاومه الشد.
2)     زياده الانفعال عن قدره الخرسانه للانفعال بالشد .
3)     العوامل الكيميائيه.
4)     العوامل الحراريه.
1)زياده الاجهاد عند مقاومه الشد.
    عندما يكون العنصر الخرساني معرضا لنسبه رطوبه معينه ودرجه حراره معينه ثم انخفضت درجه الحراره فان طوله سوف يتقلص ,واذا كانت خرسانه العنصر مازالت لدنه والبيئه المحيطه جافه فان انكماش الخرسانه يصل الي تقلص اضافي في طول العنصر .واذا لم يكن العنصر مقيد الحركه في اتجاه محوره فلن تحدث اي شروخ ,اما اذا كان هذا العنصر مقيد الحركه بتثبيت نهايته فان العنصر لن يسمح له بالتقلص في طوله ولكن سوف تتولد اجهادات شد فيه وعندما تزيد هذه الاجهادات عن قدره مقاومه العنصر للشد فانه سوف يتولد شرخ او شروخ ,(7-1) مع ملاحظه الاتي :-
أ‌)       تغير الخواص الكيميائيه للخرسانه مع الزمن (وخاصه معامل المرونه) غير مؤثر بتاثير كبير علي بدء حدوث الشروخ ,حيث ان اجهادات الشد المتولد نتيجه الانفعال تزيد مع الوقت وعلي التوازي فان مقاومه الشد هي الاخري تزيد مع الوقت وبمعدل متساو تقريبا .
ب‌)   الشوخ تتكون عندما يزيد اجهاد الشد الصافي عن مقاومه الخرسانه للشد واجهاد الشد الصافي هو الفرق بين الاجهاد الاصلي وتاثير الزحف ,والزحف له تاثير كبير علي تقليل الاجهادات في الخرسانه وبالتالي تقليل الشروخ ولكن تاثيره يقل مع الزمن (عمر الخرسانه) ولذا فان تاثيره الاكبر يكون في الخرسانه اللدنه وفي الشروخ المتولده نتيجه التقلص الحراري المبكر
ت‌)   حدوث وتكون الشروخ في الخرسانه بعد التصلد يعتمد علي مقاومه الخرسانه للشد واجهادات الشد والانحناء في العناصر الخرسانيه والناتجه عن :
-          التصميم الغير سليم للعناصر الانشائيه.
-          عدم تنفيذ او عدم كفايه فواصل التمدد والانكماش .
-          اعمال تنفيذ سيئه
-          التحميل الزائد
-          زياده الاجهادات عن المسموح به .
وفي الخلاصه فان الشروخ تظهر في هذه الحاله عندما تزيد اجهادات الشد الرئيسيه عن مقاومه الخرسانه للشد.  
2) زياده الانفعال عن قدره الخرسانه للانفعال بالشد
      عند صب الخرسانه تكون الخرسانه في حاله سيوله وقدره واضحه علي الت ولكن هذه القدره تقل بسرعه الي ادني قيمه لها بعد10:8 ساعات من ب الخرسانه , ومع البدء في تصلد الخرسانه تبدا الزياده البطيئه في القدره علي الانفعال مع زياده التصلد ,وعلي ذلك فان قدره الخرسانه علي الانفعال بالشد تكون في اقل حالاتها عندما يبدا الشك النهائي  والتصلد وحينئذ وفي العمر المبكر للخرسانه من 24:6 ساعه بعد الصب ويظهر التاثير المساعد للزحف للعمل علي تقليل الاجهادات .
3)العوامل الكيميائيه
تحدث الشروخ نتيجه عوامل كيميائيه وفقا لنوع التفاعل الكيميائي المسبب لها علي الصور الاتيه :
أ‌)    الشروخ تحدث نتييجه
-          التمددد الناشئ من التفاعل بين الركام المحتوي علي سليكا نشطه وبين الجزء الكروي الناتج من اماهه الاسمنت .
-          التمدد الناشئ من تفاعل الجزء القلوي بالركام نع الاضافات حيث تسبب هذه التفاعلات خاصه السليكا والقلويات في تكوين ماده جيلاتينيه تنتفخ بجذب الماء من مناطق اخري في الخرسانه بالتالي يردي هذا الانتفاخ الي تمدد وضعي يصاحبه اجهادات شد تؤدي الي شروخ .
ب‌)   عند تغلغل الكبريتات الي مونه الاسمنت المتصلده فانها تتصلل بالومنيات الكالسيوم المتولده من تفاعل الاسمنت بالمياه نتيجه الالومنيات والكبريتات والتي يصاحبها زياده حجميه تؤدي الي اجهادات شد تؤدي الي الشروخ
ت‌)   التاثير الملحي لمذيبات الجليد في البلاد التي تتساقط فيها الجليد حيث ان االحراره اللازمه لازابه الجليد عند رش المذيبات الملحيه علي الخرسانه تؤدي الي انخفاض سريع في درجات حراره سطح هذه الخرسانه مما يحدث شروخا نتيجه الفروق في الانفعالات بين سطح الخرسانه وداخلها . وقد يكون هذا التاثير بسبب  الضغط الاسموزي –الهيدروليكي المتولد نتيجه املاح المذيبات علي سطح الخرسانه وتدفقها مع الماء التاتج من اذابه الجليد او المطر من المناطق ذات التركيز الاقل من الاملاح الي المناطق ذات التركيز الاكبر من الاملاح ,حيث يؤدي الضغط الاسموزي الهيدروليكي الي تفتت وتشرخ الخرسانه .
4)العوامل الحراريه
   يساهم الصقيع المتكون نتيجه انخفاض درجات الحراره وتجمد المياه ليصبح ثلجا في حدوث الشروخ حيث ان الضغط الهيدروليكي الناشئ من تجمد بعض المياه وتحولها الي ثلج بالاضافه الي الضغط الهيدروليكي علي بتقي المياه التي لم تتجمد مما يحدث تمددا في الفراغ  الموجود به المياه مسببا اجهاد شد يمكن ان تزيد عن مقاومه الشد للخرسانه المحيطه بالفراغ مما يؤدي الي حدوث الشروخ .
علاقه صلب التسليح في حدوث الشروخ
      يعمل صلب التسليح بالخرسانه كنوع من القيود الداخليه علي الحركه التي تتحكم في اتساع الشروخ وانتشارها في الخرسانه المتصلده حيث يقاوم صلب التسليح اجهادات الشد المتولده عن قوي الشد والاحمال المسببه للانحناء وكذلك اجهادات الشد المتوله عن التغيرات الحجميه المقيده مثل الانكماش والتمدد نتيجه تغير درجات الحراره .
ويؤثر صلب التسليح في تحديد النسافه بين الشروخ وبعضها حيث تذيد بزياده قطر اسياخ التسليح وكذلك زياده سمك الغطاء الخرساني للتسليح وتقل المسافه بين الشروخ وبعضها كلما زادت نسبه التسليح في الغطاء الخرساني وكذلك كلما زادت قوه التماسك بين التسليح والخرسانه .
كما انه توجد علاقه بين عرض واتساع او الشرخ وصلب التسليح وما حوله من خرسانه حيث يزيد عرض الشرح بزياده اجهاد صلب التسليح وعمق غطائه الخرساني ومساحه الخرسانه المغلفه لكل سيخ .


وللتحكم في عرض واتساع الشروخ بحيث لا يزيد عن المسموح به يتم تنفيذ الاتي :-
1)     خفض اجهادات صلب التسليح عن طريق استخدام كميه اكبر من الصلب لمقاومه الاحمال(عند التصميم)
2)     توزيع اسياخ التسليح توزيعا جيد لضمان تغليف كل سيخ بالخرسانه .
3)     تقليل الغطاء الخرساني الي الحد الادني المسموح به .
    انواع الشروخ

تنقسم الشروخ الي انواع عديده ومتباينه ولقد اجتهدت المراجع المختلفه في وضع تقسيمات متنوعه لتقسيم الشروخ حيث يتم تقسيم الشروخ الي انواع وفق انواع العنصر الانشائي ,  (7-2)ويتم تقسيم الشروخ الي انواع وفقا لوقت ظهورها في الخرسانه ,  (7-3) . وقد يتم تقسيم الشروخ الي انواع وفقا لاسبابها من خارج العنصر او من داخل العنصر نفسه ,  (7-4) . كما يتم تقسيم الشروخ عموما  (7-5) . او تقسيم شروخ الخرسانه المتصلده وفقا لاسباب حدوثها الي شروح انشلئيه او غير انشائيه  (7-6) . 

مكتب وادي ادس للاستشارات الهندسية,,,ليبيا,,بني وليد
شاركه على جوجل بلس

عن Abdul Azeem Baig

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق